برنامج درجة الدكتوراه

القبول

يتقدم طلبة الدكتوراه إلى برنامج محدد لهذه الدرجة العلمية ،ويتم تخصيص مشرف من أعضاء هيئة التدريس بشكل (مباشر) وذلك إذا كان ترشيح الطالب قد تم من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس، أو قد يكون بشكل (مؤقت) وهنا يجب على الطالب أن يختار مشرفا على البحث الذي سوف يقوم به وذلك قبل نهاية العام الأول على أقصى تقدير. وهناك مرحلتان يمر بهما الطالب أثناء دراسته الدكتوراه ، ويرافق تلك المرحلتين اثنين من أعضاء هيئة التدريس يقترنان بطلاب درجة الدكتوراه:

  1. مرحلة التأهيل وتكون مع عضو هيئة التدريس المرشِح
  2. مرحلة الرسالة وتكون مع عضو هيئة التدريس المشرف على المناقشة النهائية للرسالة.

الشروط العامة لدرجة الدكتوراه

الشروط التي تؤهل الطالب للترشح لدراسة الدكتوراه تتمثل في:

  1. اجتياز المواد الدراسية للدكتوراه
  2. العمل على تخصيص مشرف للبحث
  3. العمل على كتابة اقتراح لبحث محدد ومناقشته شفهياً.

وقد تتطلب برامج الدرجات العلمية الفردية كذلك إختباراً شاملاً لــ(مناهج دراسية تحقيقية ومعرفة بمجالات المواد الأخرى ذات الصلة) وذلك حسب التقدير العام لكل طالب.

وقد يكون للنتيجة عدة إحتمالات وهي : إما الإخفاق مع الإعادة الكاملة، أو الإخفاق مع الإعادة الجزئية، أو الإخفاق دون الإعادة. ويكون الحد الأقصى للمدة المخصصة لتقديم الطلبة الحاصلين على درجة الماجستير للترشح هو عامين.

المناهج الدراسية

يشترط ألا يقل عدد الساعات المعتمدة عن 6 ساعات من مناهج الدكتوراه التي تدرّس في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، علما أن ذلك لا يشمل عدد الساعات المخصصة للبحث ودرجة الماجستير. أما بالنسبة للطلاب الملتحقين الحاصلين على درجة البكالوريوس فيشترط رصيد ساعات قدره 30 ساعة معتمدة أي ما يتجاوز المواد الدراسية لدرجة الماجستير ويمكن أن يتضمن كتابة رسالة، ولكن قد تشترط برامج الدرجات العلمية الفردية حسب تقدير كل طالب عدد أكبر من الساعات المعتمدة بما في ذلك البحث الموجه.

وقد تتطلب بعض برامج الدرجات العلمية اختبار دخول تشخيصي كأساس للقبول، وقد يشترط على الطلبة أن يستكملوا مناهج دراسية إضافية تبعاً للمؤسسة المانحة لدرجاتهم. إذا كان موضوع الماجستير مختلفاً عن موضوع برنامج الدكتوراه، قد تشترط مناهج دراسية إضافية يحددها المشرف.

الساعات المعتمدة للبحث

إلى جانب المواد الدراسية التي تشتمل على عدد 6 ساعات معتمدة أو أكثر يجب الحصول على 60 ساعة كرصيد لأطروحة البحث ( رقم المادة: 397 ) خلال أول (تحضير ومناقشة للمقترح) وخلال المرحلة الثانية من برنامج الدكتوراه. يعتبر العمل بدوام كامل لطلاب الدكتوراه مساوياً لعدد 12 ساعة معتمده في كل فصل دراسي (للمواد الدراسية والمادة رقم739) وعدد ساعاته 6 ساعات في الصيف ( للمادة رقم397 فقط).

وهناك شرط للحد الأدنى للإقامة (فترة التسجيل بالجامعة) مدتها سنتان ونصف للطلاب الملتحقين الحاصلين على الماجستير، وثلاث سنوات ونصف للطلاب الملتحقين الحاصلين على درجة البكالوريوس. والحد الأقصى لفترة التسجيل هو 5 سنوات، قابلة للتمديد بشرط موافقة كل من مشرف البحث من أعضاء هيئة التدريس، وعميد القسم.

الترشح

يشترط للترشح لدرجة الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله اجتياز اختبار التأهل الذي يحتوي عادة على قبول مشرف البحث لاقتراح البحث إضافة إلى النجاح في الاختبار الشفهي ويجب التأكيد على التفاصيل في مواد برامج الدرجات الفردية.

للاطلاع على قائمة المشرفين من أعضاء هيئة التدريس لأي درجة علمية يرجى الضغط هنا

يتم اجتياز مرحلة التأهل بواسطة قبول جميع أعضاء اللجنة للاقتراح الذي تم تقديمه والتصويت الإيجابي من جميع أعضاء لجنة الإختبار الشفهي، ماعدا واحد على الأكثر وإذا صوت أكثر من عضو سلبا، فإنه يسمح بإعادة الدعم شفهيا مرة واحدة إذا وافق جميع أعضاء اللجنة.

ويكون الاجتياز بناء على شروط تفرضها اللجنة مثل دراسة مادة دراسية إضافية تساعد الطالب على تفادي ضعف المستوى، ويجب ملاحظة أنه عند تشكيل لجنة مرحلة التأهل فإنه لا يمكن تغييرها إلا بعد موافقة كل من المشرف من أعضاء هيئة التدريس وعميد القسم.

دعم رسالة الدكتوراه

تنطوي المرحلة الأخيرة من برنامج رسالة الدكتوراه على التقديم والقبول والمناقشة الشفهية للأطروحة المكتوبة. وتوجد تفاصيل متطلبات صيغة الرسالة في إرشادات الرسالة والأطروحة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

ستحدد نتيجة المناقشة على أساس توصيات اللجنة والتي قد تتضمن مايلي:

  1. النجاح: بحث يجتاز الطالب الاختبار وتقبل الأطروحة كما قدمت.
  2. النجاح مع المراجعة: وذلك بأن يجتاز الطالب الاختبار ويوصى بأن يقوم بمراجعات على نص الأطروحة".
  3. الإخفاق مع الإعادة: يعني ذلك أنه يجب على الطالب عمل مزيد من البحث لاستكمال أطروحته. ويجب على الطالب مراجعة الأطروحة وأداء اختبار شفهي آخر خلال ستة أشهر من تاريخ المناقشة الأولى.
  4. الإخفاق التام: لا يجتاز الطالب الاختبار، ولا تقبل الأطروحة، ولا تمنح الدرجة.