برنامج درجة الماجستير

القبول

يشترط القبول لبرنامج الماجستير اتمام درجة البكالوريوس بشكل مُرضي في مجال ذي صلة أو ذي علاقة، مثل الهندسة أو الرياضيات أو العلوم الفيزيائية أو الكيميائية أوالبيولوجية.

الشروط العامة للدرجة العلمية

تتطلب درجة الماجستير في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية برنامجاً مدته 36 ساعة معتمدة مصمم بشكل يسمح لأغلب الطلبة الذين حصلو على تدريب أولي مناسب، أن يكملوا دراستهم في برنامج الماجستير خلال 3 فصول دراسية بالإضافة إلى الدراسة في فصل الصيف الذي يتخلل تلك الفصول. وتنقسم شروط درجة الماجستير إلى ثلاث أقسام وهي (1) المنهج الأساسي؛ (2) المنهج الاختياري (3) التجارب البحثية/ المتقدمة.

  1. المنهج الأساسي (9-15 ساعة معتمدة ) وقد صمم هذا الجزء من برنامج درجة الماجستير لتزويد الطالب بالخلفية اللازمة والعمل على ترسيخ أساساً قويا في تخصصه بل ويتجاوز ذلك ما أكتسبه أثناء دراسته الجامعية.
  2. المنهج الاختياري (9-15 ساعة معتمدة ) وقد صمم هذا الجزء من برنامج درجة الماجستير ليدعم الطالب في تشكيل خبرته التعليمية التي تحقق أهدافه البحثية والتعليمية الفردية، وتبعاً للبرنامج الذي إلتحق به الطالب وأهدافه فإنه قد يتم تحقيق ذلك عبر مناهج دراسية إضافية أو عبر تجارب بحثية إضافية.
  3. التجارب البحثية/ المتقدمة (12 ساعة معتمدة) يقوم بتحديد تفاصيل هذا الجزء الطالب والمشرف فقط، ويتضمن مزيج من التجارب البحثية والتجارب المتقدمة التي تبني على معرفة الطالب المكتسبة عبر المناهج الدراسية الملتحق بها.

يجب استكمال ما لا يقل عن 36 ساعة معتمدة في مناهج مرحلة التخرج ومشروعات البحث. يجب أن تكون هذه المناهج الدراسية على مستوى 200 أو أعلى، كما يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل مشرف البرنامج.

شروط الرسالة

الرسالة: تعد رسالة الماجستير تقريراً عن بحث أصلي للطالب أُجري تحت إشراف عضو هيئة تدريس تابع للجامعة في إطار البرنامج الذي تم اختياره للماجستير. ويمكن الحصول على قائمة بأسماء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لكل برنامج ولكل درجة علمية بالضغط هنا.

وقد تم توضيح الشروط المطلوبة لصيغة الرسالة في إرشادات الرسائل والأطروحات الخاصة بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

اللجنة: يجب على كل طالب أن يشكل لجنة للرسالة، تكون مهمتها قراءة وتقييم النتائج الخاصة ببحث الرسالة. بالإضافة إلى عضو هيئة التدريس المشرف على البحث، والذي سيكون رئيس اللجنة، ويجب أن تضم اللجنة كذلك عضوين آخرين على الأقل، ويتم التشاور مع مشرف الطالب لاختيار هؤلاء الأعضاء. كما أنه ليس لزاماً على أعضاء اللجنة أن يكونوا من داخل برنامج الدرجة الخاص بالطالب، ولكن يجب أن يكون على الأقل اثنين من أصل ثلاثة أعضاء في اللجنة من أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل لدى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وعندما يتم إختيار أعضاء اللجنة يجب على الطالب أن يكمل نموذج لجنة الرسالة ويقدمه لرئيس البرنامج والعميد للموافقة. وحسب برنامج رسالة الماجستير فإنه قد يتوجب على الطلبة أن يقدموا حلقة دراسية عامة تناقش بحثهم كجزء من عملية التقييم. ويمكن الحصول على قائمة المشرفين المؤهلين من أعضاء هيئة التدريس بالضغط هنا.

ويحق للطلاب اختيار عضو هيئة تدريس من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، منتمي لبرنامج آخر ليعمل كمشرف بحثي (سواء للرسالة أو البحث الذي تم إجراءه)، ولكن يجب عليه أن يقدم وصفاً في صفحة واحدة يوضح فيها مدى علاقة هذا البحث ببرنامج درجة الماجستير. وبعد الحصول على الموافقة من البرنامج والعميد سوف يتم السماح لعضو هيئة التدريس بالتصرف كعضو هيئة تدريس تابع للجامعة ومشرف للطالب.